ncb logo

إتفاقية الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي

بسم الله الرحمن الرحيم
1.0.

المقدمة

2.0. تحكم هذه الإتفاقية إستخدام الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي (يشار إليه بـ "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي") وذلك للتداول من خلال الهاتف الآلي بأسهم الشركات المساهمة السعودية وأية إستثمارات أخرى يمكن أن تدرج في نظام (تداول) يشار إليه بـ "تداول" الذي تشغله هيئة السوق المالية. كما تحكم هذه الإتفاقية أي تداول من خلال الهاتف الآلي بأسهم شركات مساهمة سعودية وإستثمارات أخرى في أي برنامج تداول (عدا عن "تداول") يمكن أن تعتمده مستقبلاً هيئة السوق المالية أو أي سلطة نظامية أخرى مختصة مع مراعاة الأنظمة واللوائح الصريحة السارية عليها. وتنص هذه الإتفاقية وملاحقها على الشروط والأحكام التي يتعين على عميل البنك الأهلي التجاري المستفيد من هذه الخدمة والموقع على هذه الإتفاقية (ويشار إليه فيما بعد بـ "العميل") وعلى البنك الأهلي التجاري المقدم لهذه الخدمة ومعتمد هذه الإتفاقية (ويشار إليه فيما بعد بـ "البنك") التقيد بها فيما يتعلق بإستخدامها للأهلي تداول عبر الهاتف الآلي).
تعتبر المقدمة جزءاً لا يتجزأ من هذه الإتفاقية.
1.1. الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي
  إن "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" هو عبارة عن وسيلة يمكن للعميل إستخدامها من خلال الإتصال عبر الهاتف الآلي المخصص لتداول الأسهم المحلية في البنك للقيام بما يلي (1) الحصول على معلومات حول حسابات وساطة الإستثمارات المحلية المباشرة والخاصة بالعميل والمفتوحة لدى البنك (يشار إلى كل منها بـ "محفظة أسهم العميل") وعن مصير الأوامر السابقة، (2) القيام بتنفيذ عمليات شراء وبيع الأسهم في الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم السعودية وأي عمليات إستثمارية أخرى معتمدة في نظام "تداول" أو إجراء تعديل أو إلغاء لأوامر سبق طلبها عن طريق التداول عبر الهاتف الآلي (3) الإستفسار عن أسعار الأسهم بالسوق (4) الاشتراك في الخدمة وإلغائها.
كما ستحكم هذه الإتفاقية أية خدمات أو وسائل إضافية يمكن أن يقدمها البنك من وقت لأخر من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" إلى عملاء معتمدين لتلك الخدمات والوسائل الإضافية، بما في ذلك أية عمليات إضافية يمكن توفيرها من خلال "تداول" أو أي برنامج تداول آخر مصرح له رسمياً في المملكة العربية السعودية.
وسيكون للبنك السيطرة الوحيدة والكاملة على "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي". ويحتفظ البنك بحقه في أن يقوم في أي وقت بإجراء تعديلات في تصميم "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" ومحتوياته.
1.2 الدخول إلى الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي
  على العميل أن يكون من عملاء البنك ولديه حساب محفظة خاص بتداول الأسهم السعودية بالبنك طبقاً للنظام المتبع لتنفيذ تداول الأسهم بالبيع والشراء وسبق أن أشترك في خدمة الأهلي المصرفي حتى يتمكن من الدخول إلى "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" عن طريق إستخدام الرقم السرية الذي بحوزته والخاص بهذه الخدمة ورقم المستخدم الخاص به، ويدرك ويقبل بكافة المخاطر المتعلقة بأنظمة الدخول عبر الهاتف الآلي تلك بما في ذلك مخاطر توقف الشبكة وإحتمال إختراق العمليات السرية للعميل وإحتمال حدوث تدخل طرف ثالث ومخاطر أمنية أخرى مختلفة ورد وصفها في هذا الإتفاقية، كما يقبل العميل بأن البنك لن يكون مسئولاً تجاه العميل من خلال إستخدام "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" حينما تعزى أسباب هذه الأضرار كلياً أو جزئياً إلى أية أطراف ثالثة، وحسبما هو موضح في بند (4) الضمانات والإعفاء من المسئولية. ويحتفظ البنك بحقه في أن يقوم من وقت لآخر لتعديل معايير الدخول إلى "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" تلك.
1.3 قواعد عامة للتداول بالأوراق المالية وإستثمارات أخرى مدرجة في تداول
  يدرك ويقبل العميل بأن كافة العمليات المتعلقة بأسهم الشركات السعودية المساهمة والإستثمارات الأخرى المدرجة في "تداول" ستكون خاضعة لأنظمة ولوائح المملكة العربية السعودية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، نظام السوق المالية، واللوائح والقواعد التنظيمية الصادرة من هيئة السوق المالية ومنها على سبيل المثال لا الحصر سلوكيات السوق بما فيها على سبيل المثال لا الحصر منع الممارسات التي تنطوي على تلاعب أو تضليل وحظر التداول بناءً على معلومات داخلية. كما يدرك ويقبل بقواعد "تداول" والقواعد والأنظمة الأخرى التي يمكن أن تقرها من وقت لآخر هيئة السوق المالية أو أي جهة تنظيمية أخرى يكون لها سلطة ومنها على سبيل المثال لا الحصر القواعد الخاصة بأوقات التداول والرقابة على الأسعار وشروط تملك الأسهم حسب الجنسية وقواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وبصرف النظر عن عمومية ما ذكر، يوافق العميل بأنه سيلتزم في كافة الأوقات بتلك الأنظمة واللوائح والقواعد عند التداول بالأسهم والإستثمارات الأخرى المدرجة في "تداول". ويدرك ويوافق العميل على أن كافة العمليات المتعلقة بأسهم الشركات السعودية المساهمة والإستثمارات الأخرى المدرجة في "تداول" ستكون خاضعة لشروط وأحكام هذه الإتفاقية.
1.4 المتطلبات العامة لمحفظة أسهم العميل والحساب الجاري
  1.4.1 إستعمال محفظة أسهم العميل
    يدرك ويوافق العميل بأن " محفظة أسهم العميل" ستستعمل فقط في أداء وتنفيذ عمليات شراء وبيع أسهم الشركات المساهمة السعودية أو أي إستثمارات أخرى مدرجة في "تداول". ويدرك ويوافق العميل صراحة على أن "محفظة أسهم العميل" لن تعتبر حساب شيكات أو حساب جاري.
  1.4.2 إستعمال الحساب الجاري والحد الأدنى من الرصيد الدائن الواجب الإحتفاظ به
    يدرك ويوافق العميل بأن كافة التعاملات المطلوب تنفيذها من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" يتعين تنفيذها على أساس نقدي فقط ومن خلال الحساب الجاري بالريال السعودي الخاص به والمربوط بمحفظة الأسهم المحددة من قبله (ويشار إليه فيما بعد بـ "الحساب الجاري") حيث انه سيتم خصم مبالغ عمليات الشراء والعمولة منه وإيداع إيرادات البيع بعد خصم العمولة فيه، كما أن العميل يدرك ويوافق على أن البنك لن يقدم أي تسهيلات إئتمانية له لأية معاملات إلا بعد تنفيذ الإجراءات الخاصة بمنح التسهيلات الإئتمانية في البنك، كذلك فإن العميل يوافق على أنه سيحتفظ في "الحساب الجاري" طوال مدة سريان مفعول هذه الإتفاقية وحتى يتم الوفاء بكافة الإلتزامات وتسديد الديون الخاصة به للبنك بالحد الأدنى من الرصيد الدائن للمبلغ الذي يطلبه البنك من وقت لآخر عبر البريد الإلكتروني أو الإتصال الهاتفي أو البريد المسجل أو بواسطة وسائل الاتصال المتاحه وفقا للبند (1-14) من هذه الاتفاقيه.
  1.4.3 المقاصة لعمليات "تداول"
    يفوض العميل البنك تفويضاً كاملاً وغير قابل للنقض بإجراء المقاصة وإستخدام "الحساب الجاري" أو أي حساب جاري ينشأ الآن أو في أي وقت في المستقبل ويربط بـ "محفظة أسهم العميل" وذلك حسب السياسات والإجراءات المعتمدة من قبل البنك. ويفوض العميل البنك بأن يبيع ويقبض أو بخلاف ذلك أن يحول جميع أسهم الشركات السعودية أو الإستثمارات الأخرى المدرجة في "تداول" والتي تكون محفوظة لدى البنك من وقت لآخر في محفظة الأسهم الخاصة به وإستخدام صافي إيراداتها الناتجة عن ذلك في كل حالة أو تجاه تسديد مديونيات وإلتزامات العميل تجاه البنك أو تجاه الآخرين والتي تكون ناشئة فيما يتعلق بأي من أسهم العميل أو إستثماراته الأخرى المدرجة على "تداول" وموجودة لدى البنك. ويشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر، قيام البنك مباشرة بدفع قيمة الجزء غير المدفوع من ثمن أي من تلك الأسهم في الشركات المساهمة السعودية أو الإستثمارات المدرجة على "تداول" حسبما وكيفما يكون مطلوباً من وقت قيام البنك ببيع تلك الأسهم أو الإستثمارات أو بتسوية بيعها. ويشمل ذلك أيضاً سداد جميع المصروفات والضرائب و الرسوم والأعباء الأخرى الناشئة فيما يتصل بإكمال أي شراء و/أو بيع للسهم أو الإستثمارات الأخرى و الأوراق التجارية والإستثمارات الأجنبية المسعرة وفقاً لتعليمات العميل الصادرة للبنك أو بسببها.

كما يوافق العميل على أن البنك مفوض تفويضاً كاملاً وغير قابل للنقض بإتخاذ الإجراءات وفقاً لأحكام هذا القسم من هذه الإتفاقية بدون أي إخطار للعميل. ويمتد أي ضمان يقدمه العميل للبنك لأي غرض من الأغراض ليشمل أي مبلغ مستحق على العميل بعد ممارسة محقوق المقاصة المذكورة.
  1.4.4 حق البنك في الحجز على حسابات العميل
    يوافق العميل على أن يكون للبنك الحق في الحجز على كافة موجودات العميل المشمولة في "محفظة أسهم العميل" أو "الحساب الجاري" والحسابات الأخرى لدى البنك أياً كان نوعها وأية سندات تجارية (بما في ذلك الكمبيالات والسندات لأمر والشيكات الصادرة لصالح أو لأمر العميل) مع أية مبالغ تكون ضماناً لسداد كافة إلتزامات و مسئوليات العميل تجاه البنك.
1.5 شروط وتعديلات إضافية على الإتفاقية
  يوافق العميل على أنه يجوز للبنك أن يدخل ملحقات أو تعديلات أخرى على هذه الإتفاقية وذلك كشروط وأحكام إضافية وسيتم إخطاره على شكل شعارات عبر البريد المسجل او عبر الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي أو عبر وسائل الاتصال المتاحة وفقا للبند (1-14) من هذه الاتفاقيه. كما انه سيقوم البنك بتزويد العميل بنسخ ورقية من أحدث نسخة من هذه الإتفاقية عند الطلب.
1.6 إلتزامات العميل
  1-6 بالموافقه على هذه الإتفاقية يقر العميل بأنه على إلمام بكافة شروط وأحكام هذه الإتفاقية ويوافق العميل على أن يكون ملزماً بجميع الشروط والأحكام الواردة فيها أو في الملحقات والتعديلات الأخرى المضافة إليها والمشار إليها في البند (1-5) .كما يعلم العميل أن اشتراكه في هذه الخدمة سوف يتم من خلال موقع الأهلي تداول عبر الانترنت ومن جهاز الحاسب الآلي وذلك بالضغط آليا بالموافقة وتعبئة استمارة التسجيل آليا او من خلال الهاتف الآلي الخاص بالتداول او من خلال أي وسيله اشتراك متاحه ولا يحق للعميل تقديم أي إدعاءات في هذا الشأن طالما أن الإجراءات تمت من خلال الوسائل السابقه او المعلن عنها وبعد إدخال الرقم السري للهاتف المصرفي والرقم السري لبطاقة الصراف الآلي لإثبات شخصيته.
1.7 الرسوم والعمولات
  يوافق العميل على أن يدفع للبنك رسوم وعمولات معينة دوريا نظير إستخدام "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" والخدمات المختلفة التي يمكن للعميل الوصول إليها من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" (يشار إليها مجتمعة بـ "الرسوم") وبموافقته على هذه الإتفاقية يقر العميل بإستلامه أحدث جدول للرسوم ويقر كذلك بأنه يحق للبنك القيام من وقت لآخر بتعديل جدول الرسوم هذا وفقاً للبند 1-5 من هذه الإتفاقية كما يوافق العميل على دفع الرسوم والعمولات عند التجديد او تقديم الخدمات له تلقائيا من حساباته لدى البنك وذلك الى ان يتم الغاء الخدمه حسب البند رقم (5) وما يتبعها .
1.8 الإتصالات الإلكترونية
  يقر العميل بأنه يجوز للبنك الإتصال معه بوسائل هاتفية من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" ويجوز للبنك أن يرسل إليه بالبريد المسجل أو العادي كافة الإتصالات المطلوبة أو المنصوص عليها في هذه الإتفاقية وفقا للبند ( 1-14) من هذه الاتفاقيه. بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، كشوف الحسابات، إيصالات التأكيد، وأية تعديلات أو تحديثات لهذه الإتفاقية. وتعتبر قد وردت لعلم العميل من وقت إرسالها.
1.9 خدمات الإيداع
  يفوض العميل البنك بصورة صريحة بالتوقيع بإسم العميل أو ضمان توقيع العميل حتى يمكن تحويل أسهم الشركات المساهمة السعودية أو الإستثمارات الأخرى المدرجة في "تداول" إلى السلطات الحكومية أو المصادقة على ملكيتها إلى تلك السلطات، كما يوافق العميل بأنه ستوضع في "محفظة أسهم العميل" فقط الأسهم والإستثمارات الأخرى المقبولة والمدرجة في "تداول" والتي يمتلكها العميل. ويجوز للعميل أن يضيف إلى حسابه "محفظة أسهم العميل" أسهم شركات مساهمة سعودية وإستثمارات أخرى مدرجة في "تداول" وذلك عن طريق تسليمها إلى البنك شريطة أن تكون جميع الأرباح المستحقة حينئذ على تلك الأسهم والإستثمارات الأخرى قد تم تحصيلها بالكامل وأن تكون مدفوعة القيمة بكاملها.
1.10 الإفصاح عن الهوية
  يوافق العميل على أنه يجوز للبنك أن يذكر كتابة أو شفاهه أسم العميل وعنوانه ووضع أسمه وإستثماراته الأخرى إلى سلطة حكومية أو نظامية أو إلى أية شركة يمتلك فيها العميل تلك الأسهم أو الإستثمارات الأخرى في حال طلبهم ذلك.
1.11 الإتفاقية ملزمة على التركة والخلفاء
 

بالنسبة للأفراد: يوافق العميل على إلزامية الإتفاقية في مواجهة الورثة ومنفذي الوصية ومدراء التركات وممثليه الشخصيين وخلفائه إلا إذا رغب هؤلاء عدم الإستمرار في تنفيذها عندها يتعين عليهم مطالبة البنك كتابة بواسطة ممثلهم الشرعي بإنهاء العمل بها بعد مضي مدة شهر من تاريخ الوفاة أو المطالبة بإنهاء العمل فوراً وتفويض البنك بإلغاء كافة الأوامر الموجودة في السوق والمدخلة قبل تاريخ الوفاة أو في نفس التاريخ ويتم تصفية مركز العميل لدى البنك بعد إنقضاء المدة المذكورة أو بعد تنفيذ الإجراء المذكور وتعتبر الإتفاقية بعد ذلك سارية في مواجهة البنك أو ورثة العميل.
بالنسبة للشراكات أو الشركات ذات المسئولية المحدودة أو أي شخصية إعتبارية أخرى وفي حالة تصفية أو حل الشركة فإن الإتفاقية لا تعتبر لاغية إلا إذا طلب المصفي ذلك كتابة خلال مدة شهر بحد أقصى من تاريخ الحل أو التصفية أو التحديد عند الطلب بإيقاف العمل بالإتفاقية فوراً وتفويض البنك بإلغاء كافة الأوامر الموجودة في السوق والمدخلة قبل تاريخ الحل أو التصفية أو في نفس التاريخ، ويحق للبنك وفقاً لتقديره المنفرد إيقاف تشغيل محفظة أسهم العميل أو الحساب الجاري ورفض قبول التعليمات بشأنه إلى أن يتلقى أمر محكمة أو تعليمات موقعة بصيغة ترضي البنك من المصفي أو الشركاء الجدد.

1.12 حسابات الأسهم السعودية المشتركة
 

لا يسمح بالحسابات المشتركة لأغراض إتفاقية الأسهم السعودية.

1.13 قطعية الإشعارات والكشوفات
 

سيرسل البنك للعميل كشوفاً دورية حول الحساب وإشعارات مكتوبة حول تنفيذ الطلبات وستعتبر جميع الكشوفات والإشعارات نهائية إذا لم يعترض عليها العميل كتابياً خلال خمسة عشر يوماً من تاريخها.

1.14 العنوان البريدي ومعلومات الاتصال
 

جميع البيانات والإشعارات والإخطارات والمراسلات الأخرى الموجهة للعميل من البنك سترسل بالبريد إلى عنوانه البريدي أو أي عنوان آخر او الاتصال به بوسائل الاتصال المتاحه وذلك حسب العناوين ومعلومات الاتصال المسجله في نظام البنك. كما انه تلقي على العميل مسئولية إشعار البنك بتغيير عنوانه او معلومات الاتصال الخاصه به وبأن البنك غير مسئول عن عدم إستلام العميل لأي خطاب أو إشعار أو إخطار او كشف حساب في حال تغيير العميل لعنوانه أو معلومات الاتصال الخاصه به وعدم إشعاره للبنك بذلك.

2.0 الدخول إلى الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي بواسطة رقم المستخدم والرقم السري الخاص بالمستخدم-إرسال التعليمات:
2.1 إستخدام وحماية الرقم السري
  2.1.1  ليتمكن العميل من الدخول إلى الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي يتعين عليه أن يكون قد سبق و أشترك في خدمة هاتف الأهلي المصرفي والتي بموجبها قد حصل على رقم المستخدم (عبارة عن 8 أرقام) والرقم السري (يشار إلى كل منها "برقم المستخدم" و "الرقم السري").
  2.1.2  يكون العميل لوحده مسئولاً عن إستعمال رقم المستخدم والرقم السري الخاص به. ولكي تتم حماية "محفظة أسهم العميل" و "الحساب الجاري على العميل الحفاظ على رقمه السري المستخدم في سرية بالغة ويحق له تغيير رقمه السري متى ما أراد. مع علمه التام بأن رقم المستخدم والرقم السري هو نفسه المستخدم في عمليات الهاتف المصرفي والتي يتوجب عليه المحافظة عليهما وحمايتها.
  2.1.3  يكون العميل مسئولاً عن أمن وموثوقية كافة الإتصالات مع "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " حينما يتم الدخول إلى "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " بواسطة إستخدام رقم المستخدم والرقم السري الخاص بالعميل.
  2.1.4  يجب على العميل أن يقوم فوراً بإبلاغ البنك إذا علم العميل أو ساوره شك بحدوث خرق لأمن رقم المستخدم أو الرقم السري وذلك لكي يتمكن البنك من إتخاذ الإجراءات الفورية لحماية "محفظة أسهم العميل" و "الحساب الجاري.
  2.1.5 لن يكون البنك مسئولاً عن أي ضرر يتكبده العميل نتيجة فقدان أو إفشاء رقم المستخدم والرقم السري الخاصة به أو إستخدامهم عن طريق الإحتيال. ويتوجب على العميل المحافظة على الرقم السري وعدم إفشائه لأي شخص مهما كان وعليه كل فترة تغيير رقمه السري. كما انه يعلم بأنهما يستخدما في عمليات الهاتف المصرفي والتي يتوجب عليه المحافظة عليهما وإتباع الإجراءات الخاصة بهما في حالة فقدهما.
2-2 التعليمات من خلال الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي
 

يقر العميل بأن البنك سيتعامل مع أية تعليمات تصله من العميل آليه أو صوتيه من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " كما لو أنها مرسلة من العميل. (يشار إليها بـ "تعليمات العميل") إذا تم الوصول إلى "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" باستخدام رقم المستخدم والرقم السري الخاص بالعميل. وسيتقيد البنك بتعليمات العميل ضمن نطاق عدم تجاوزها لأية حدود صلاحية وضعت على إستخدام "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " من قبل العميل أو من قبل البنك أو من قبل هيئة السوق المالية.

ويدرك ويوافق العميل على أنه سيكون وحده مسئوولاً عن أية تعليمات منه ترسل من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " ، بما في ذلك أية أخطاء أو إغفالات أو تكرار في تعليمات العميل تلك. ويقر العميل بأن البنك وأي طرف مفوض يحق لهم الإفتراض بأن أي من تعليمات العميل تلك تكون بلا أخطاء. ويجوز للبنك أو أي طرف مفوض العمل على ضوء تعليمات العميل تلك إذا تضمنت معلومات كافية للبنك أو أي طرف مفوض للبدء في عملية التداول وتكون ضمن حدود صلاحية العميل.

2.3 السرية
 

يقر كلا الطرفين بأن جميع الإتصالات التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر على تعليمات العميل، والتي تتم بين البنك والعميل سواء تمت من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " أو أي وسائل أخرى، ستعامل بسرية تامة. ويبقي واجب الحفاظ على السرية قائماً بعد فسخ هذه الإتفاقية.

   
 

ويقوم البنك بالكشف عن معلومات "محفظة أسهم العميل" و "الحساب الجاري" فقط في الحالات التالية:

  1. أن يكون العميل قد وافق على تزويد تلك المعلومات.
  2. أن يكون العميل قد أدرج البنك بمثابة مرجع إئتماني.
  3. إذا قام البنك بإيقاف الوصول إلى "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " بسبب قيام العميل بإستخدام "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " بأسلوب غير نظامي (في هذه الحالة سيقوم البنك بإبلاغ الجهات الحكومية أو النظامية المختصة في المملكة العربية السعودية).
  4. حينما يطلب ذلك بموجب قانون أو نظام أو بأمر من قبل جهة حكومية مختصة بالمملكة العربية السعودية أو من قبل محكمة لها إختصاص قضائي على البنك.
  5. إذا ما ثبت أن العميل يقوم بإستخدام "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " من أجل تنفيذ عمليات مالية مشبوهة ترتب على إكتشاف البنك لها إبلاغ الجهات الرسمية المختصة.
  6. وتوفير معلومات تخص "محفظة أسهم العميل" في حال الطلب من قبل أي جهة رسمية أو من قبل شركة يمتلك فيها العميل أسهم أو إستثمارات.
3.0 تنفيذ العمليات من خلال الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي
 

يتيح "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " للعملاء على سبيل المثال لا الحصر إمكانية تنفيذ عمليات شراء وبيع أسهم في شركات مساهمة سعودية وإستثمارات أخرى يمكن أن تدرج من وقت لآخر على "تداول" (يشار إلى كل منها بـ "عملية تداول).
ويتم إستقبال تعليمات العميل بإستخدام "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " وتنفيذها خلال فترات تشغيل نظام تداول المحدد أو خلال الأوقات التي يمكن أن تقرها من وقت لآخر هيئة السوق المالية أو أي جهة تنظيمية أخرى يكون لها سلطة إختصاص.

3.1 عمليات التداول
  بإبرام العميل لهذه الإتفاقية فإنه يقر بأنه ملزم بهذه الإتفاقية في كافة عمليات التداول التي تنفذ من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " بنفس القدر كما لو كان العميل يشارك في عمليات التداول من خلال أية وسائل أخرى.
3.2 إستخدام محفظة أسهم العميل والحساب الجاري: توفير الأوراق المالية الملائمة والمبالغ النقدية المطلوبة
  يوافق العميل بأنه لن يكون قادراً على تنفيذ عمليات بيع من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " إلا إذا كانت هناك أوراق مالية ملائمة في "محفظة أسهم العميل". وكذلك يوافق العميل على انه لن يكون قادراً على تنفيذ عمليات شراء من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " إلا إذا كانت هناك مبالغ مقيدة بصورة صحيحة في "الحساب الجاري".
3.3 إجراءات تنفيذ عمليات التداول
  3.3.1 يقوم العميل بتنفيذ كافة عمليات التداول "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " حيث تبدأ الخدمة عند قيام العميل بالإتصال بالبنك عبر الهاتف المصرفي المخصص للتداول بإستخدام رقم المستخدم والرقم السري الخاص به. عند حدوث الإتصال ستتحول الخدمة إلى الهاتف الآلي حيث سيقوم العميل بإدخال الأوامر آلياً بدون أي تدخل من قبل الوسيط. ولن يقوم الوسيط بالتدخل إلا في حالة طلب العميل والضغط على رقم الصفر للمساعدة.
  3.3.2  يكون من حق البنك رفض أي عملية تداول لا تتوافق مع شروط هذه الإتفاقية أو قواعد "تداول" ذات الصلة.
  3.3.3 يمكن تلقائياً تنفيذ التعليمات التي يتم تلقيها من العميل من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " بدون أي تدخل من موظفي البنك، بشرط أن يكون للعميل مبالغ كافية في "الحساب الجاري" في حال أمر شراء أو أن يكون للعميل أوراق مالية في حسابه "محفظة أسهم العميل" في حال أمر البيع تسمح بتنفيذ عملية التداول المرغوبة.
  3.3.4 قبل إرسال أي من تلك التعليمات، يتعين أن يؤكد العميل بأن كافة المعلومات الواردة في التعليمات صحيحة بما في ذلك/ على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي (1) رمز الشركة المساهمة السعودية التي تعود لها الأسهم أو إستثمارات أخرى مدرجة على "تداول" التي يرغب العميل في شرائها أو بيعها، (2) كمية الأسهم (3) السعر المحدد أو سعر السوق الذي يرغب العميل تنفيذ الأمر بموجبه (4) تاريخ صلاحية الأمر.
  3.3.5 سيعتمد البنك التعليمات التي يرسلها العميل بواسطة الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي وسيقيد على "الحساب الجاري" المبلغ النقدي في حال عملية شراء وسيقيد في "الحساب الجاري" العوائد النقدية في حال عملية بيع، وسيقيد في "محفظة أسهم العميل" الأسهم المحولة في حال عملية شراء أو الأسهم التي ستحول من محفظة أسهم العميل في حالة عملية بيع وذلك وفقاً لتعليمات العميل.
  3.3.6  يجوز للبنك تسجيل وحفظ كافة المحادثات الهاتفية صوتياً أو آلياً والتي يتلقاها من الطرف الثاني بواسطة "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " ويقبل الطرف الثاني أن تكون تلك التسجيلات الهاتفية المرجع الفاصل في حال حدوث أي خلاف قد ينشأ بين الطرفين مستقبلاً.
  3.3.7 تعتبر كافة عمليات التداول التي تنفذ من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " ملزمة على العميل فور الدخول إلى برنامج "تداول" ولن تسلم إلى العميل عوائد من بيع أسهم شركات مساهمة سعودية أو إستثمارات أخرى مدرجة على "تداول" إلا بعد إنقضاء فترة التسوية المحددة لطبيعة هذا الإستثمار بعد تنفيذ عملية التداول وحسب ما هو مشار إليه في البند (1-3).
3.4 حق البنك في رفض عملية تداول أو أي طلب ضمان إضافي
  يوافق العميل على انه سيحق للبنك رفض تنفيذ أي عملية تداول، إذا كان حسب تقدير البنك، الرصيد الدائن في "الحساب الجاري" غير كافٍ أو سيصبح غير كافٍ في يوم إكتمال عملية التداول تلك. وإذا أعتقد البنك في أي وقت بأنه بحاجة لحماية نفسه، فيجوز له بمحض تقديره لوحده أن يطلب من العميل إيداع أي مبلغ نقدي أو ضمان في "الحساب الجاري" كضمان إضافي يكفل من خلاله تقيد العميل بإلتزاماته التعاقدية القائمة.
3.5 الطبيعة غير الوصائية لمحفظة أسهم العميل
  يدرك ويوافق العميل تماماً بأن البنك لن يعمل بأية صفة إستشارية فيما يتعلق بعمليات التداول وأن قرار بيع وشراء أي أسهم في شركات مساهمة سعودية أو إستثمارات أخرى مدرجة في "تداول" سيكون قرار العميل لوحده وأن هذا القرار هو قرار مستقل للعميل ولن يكون مستنداً على أي توصية من البنك. ويدرك العميل تماماً بأن الإستثمار في الأسهم وإستثمارات أخرى المدرجة في "تداول" يحمل في طياته مخاطر الخسارة وفرص الربح التي يمكن أن تتضمن خسارة كامل مبلغ إستثمار العميل. كما يدرك ويوافق العميل أنه وفي ظل ظروف معينة للسوق ربما يصبح من الصعب أو المستحيل تسوية أو تصفية محفظة ما. ويدرك ويوافق العميل بأن البنك عند تنفيذه عمليات التداول لا يصادق بأي حال من الأحوال على قراره الإستثماري وليس من واجب البنك تقديم أي مشورة حول إستحسان ذلك البيع و/أو الشراء. كما لا يؤيد ولا يوصي البنك بأي نصيحة إستشارية ترد في أي تقارير إستشارية حول الإستثمار سواء كانت صادرة من قبل البنك أو أي طرف ثالث.
3.6 واجب الرعاية من جانب البنك بشأن عمليات "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي "
  عند العمل بموجب أي من تعليمات العميل لتنفيذ أي عمليات تداول حسب تعليمات العميل سيكون البنك ملتزماً فقط بالعمل بنية حسنة وممارسة المهارة المعقولة التي تنسجم مع المعايير والممارسات المتعارف عليها في مجال الخدمات المصرفية ووساطة الإستثمار في المملكة العربية السعودية ومن المفهوم بأنه يجوز تنفيذ عملية التداول تلقائياً إذا كانت ضمن النطاق المسموح به لـ "محفظة اسهم العميل" (مثل رصيد مبلغ كاف في "الحساب الجاري" لتنفيذ عمليات شراء أو أوراق مالية ملائمة في "محفظة أسهم العميل" لتنفيذ عمليات بيع). ويجوز للبنك رفض العمل بموجب أي من تعليمات العميل التي تطلب من البنك بتنفيذ عملية تداول إذا ساور البنك شك معقول بمضمون تعليمات العميل تلك أو لأي سبب تجاري آخر حسبما يراه البنك. ويقوم البنك فوراً بإبلاغ العميل في حال رفضه التقييد بأي من تلك التعليمات التي تطلب من البنك تنفيذ عملية تداول.
3.7 تعديل أو إلغاء عمليات التداول التي يطلبها العميل
  إذا قام العميل بسحب أو إلغاء أو تعديل أية من تعليماته التي أرسلها من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " (يشار إلى كل منها بـ "تعليمات معدلة")، يبذل البنك جهوداً معقولة للتقيد بتلك التعليمات المعدلة. ويدرك العميل السرعة التي يتم فيها تنفيذ عمليات التداول ضمن "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" ويوافق على أن البنك لن يكون مسؤلاً عن تعذر التقيد بتلك التعليمات المعدلة، كما لن يكون البنك مسؤلاً عن أي خسارة أو مصاريف يمكن أن يتحملها العميل نتيجة عدم قدرة البنك بتنفيذ التعليمات المعدلة. ويقوم العميل بتعويض البنك عن أي تكاليف يمكن أن يتحملها البنك في محاولته تنفيذ أي من التعليمات المعدلة.
4.0 الضمانات والإعفاء من المسؤولية
 

لا تعهدات أو ضمانات من جانب البنك
لا يقدم البنك أي تعهدات للعميل فيما يتعلق بالجودة أو السرعة أو الأداء أو الدقة أو الإعتمادية أو الجاهزية المستمرة أو عدم إنشغال الخطوط الهاتفية أو خلاف ذلك بشأن إستخدام العميل "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " . ولا يضمن أو يتعهد البنك بأن يتوافق "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " مع أي مواصفات يقدمها البنك حول ذلك أو يكون "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " خالياً من الأخطاء والعيوب.

4.1 كشوفات الحسابات
  الكشوف الورقية يختار للعميل بموجبه بأن يستلم كافة كشوف الحسابات والتأكيدات ومعلومات أخرى حول الأوراق المالية ومحفظة أسهم العميل عبر البريد العادي او بواسطه الفاكس عند طلبه. ويدرك ويوافق العميل بأن كشوفات الحسابات فقط التي يعدها ويطبعها البنك على الأوراق الرسمية للبنك ستكون ملزمة للبنك، مع مراعاة حقوق البنك في التحقق من دقة تلك الكشوفات. أن أي كشف حساب أو معلومات أخرى يتم إستخراجها عن طريق "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " وتتم طباعتها أو حفظها في أي وسيلة لن تكون ملزمة على البنك رغم أن البنك سيبدل كافة الجهود المعقولة للتأكد من دقة وإكتمال كشوف الحسابات تلك والتأكيدات والمعلومات الأخرى حول الأوراق المالية ومحفظة أسهم العميل التي يتم إستلامها عبر البريد العادي أو الفاكس.
  الإثبات القاطع لسجلات البنك
  أن السجلات التي يعدها البنك والتي تتكون من الإشعارات والتأكيدات والوثائق الأخرى والمتعلقة بالعمليات التي قام البنك بإنشائها ستكون إثباتاً حاسماً وقاطعاً يتم الإعتماد عليه عند الحكم في أي منازعات تتعلق بالأرقام والبيانات والرسوم والعمليات وتعليمات العميل وأية أمور أخرى تنشأ بين العميل والبنك.
4.2 معايير الإهتمام
  سيكون البنك مسؤلاً تجاه العميل فقط عن الأضرار التي تنشأ عن الإهمال الكلي أو سوء التصرف المتعمد من جانب البنك فيما يتعلق بإستخدام العميل لـ "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر كافة عمليات التداول أو العمليات الأخرى التي تنفذ (أو التي تجرى محاولة لتنفيذها) من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي " .
4.3 عدم إستلام المراسلات
  لن يكون البنك بأي حال من الأحوال مسئولاً عن أي تعليمات من العميل لم يتم إستلامها فعلياً من جانب البنك وإذا تيقن أو شك العميل بأن البنك ربما لم يستلم أي تعليمات منه أو مراسلات أخرى من العميل، يتعين على العميل أن يقوم فوراً بإشعار البنك خطياً بعد الإستلام الفعلي أو المشكوك فيه للمراسلات من العميل.
4.4 الإعفاء من المسئولية-لمحة عامة
  لا يقبل البنك تحمل أي مسؤولية عن أية خسارة أو أضرار يمكن أن يتكبدها العميل بإستثناء ما هو ناتج عن الإهمال الكلي أو سوء التصرف المتعمد من جانب البنك. وبصورة خاصة لن يكون البنك مسئولاً عن أي خسارة أو تكاليف (مالم يكن سببها الإهمال الكلي أو سوء التصرف) تنشأ عما يلي:
  4.4.1 الخسارة أو الضرر أو التسليم الخاطئ لأية أسهم أو إستثمارات أخرى مدرجة على "تداول" أو شهادات أو أية وثائق ملكيه أخرى.
  4.4.2  أي تأخير في شراء أو بيع الأسهم أو الإستثمارات الأخرى المدرجة على "تداول" أو في إستلام عائداتها أو أرباحها أو حقوق أخرى تتعلق بها.
  4.4.3  فسخ أو إيقاف تداول الأسهم أو الإستثمارات الأخرى المدرجة على "تداول" لأي سبب.
  4.4.4 تغيرات في السوق أو عدم توفير سيولة نقديه يمكن أن تؤثر في أسعار الأسهم أو الإستثمارات الأخرى المدرجة على "تداول".
  4.4.5 أعطال في الإتصالات أو الأنظمة أو المعدات أو خلل فني سواء كلي أو جزئي.
  4.4.6  فقدان تصديق أو صلاحية أو قانوينة أو سريان النفاذ المتعلقة بعمليات الأسهم.
  4.4.7 أي تصرف أو تقصير من جانب أي بنك مراسل أو وكيل وساطة أو بائع أو مشتري أو دار تسويه أو سلطة حكومية أو كيل تسجيل.
  4.4.8  الإحتيال أو التزوير أو خطأ يتعلق بتعليمات على السهم أو إستثمارات أخرى مدرجة عيى "تداول".
  4.4.9 الإستخدام غير الأمن للهاتف (فنادق.. كبائن إتصالات... الخ).
  4.4.10  أي حادث خارج عن إرادة وسيطرة البنك.
  ولن يكون البنك بأي حال مسؤولاً عن أي أضرار عرضية أو ناتجة بصرف النظر عن الظروف.
 

وبموجب بند 3-5 من هذه الإتفاقية والطبيعة الغير وصائية لـ "محفظة أسهم العميل" فإن البنك لن يعوض العميل أية خسائر قد يتكبدها العميل نتيجة قراره الإستثماري المستقل بشراء أو بيع أي سهم مدرج في "تداول" أو بيع أو شراء أية إستثمارات أخرى مدرجة في "تداول".

  ويقوم العميل بتعويض البنك ضد أية مسؤوليات أو خسائر أو تكاليف أو نفقات تنشأ عن أي دعاوى أو مطالبات من جهات أخرى أو متطلبات لسلطات الحكومية ما لم تحدث نتيجة الإهمال الكلي أو سوء التصرف المتعمد من جانب البنك.
4.5 الإعفاء من المسؤولية-إستخدام الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي
  لن يتحمل البنك بأي حال من الأحوال أي مسؤولية قانونية تجاه العميل أو أي شخص آخر أو كيان آخر عن الأضرار من أي نوع تنشأ عن إستخدام العميل للأهلي تداول عبر الهاتف الآلي أو عدم قدرته على إستخدامه بما في ذلك أي تأخير أو إهمال في ذلك أو عن أي إنقطاع في توريد الخدمات بصرف النظر عن شكل التصرف (بما في ذلك الإهمال أو المسؤولية القانونية الحصرية) سواء تم أم لم يتم إبلاغ البنك بإمكانية حدوث تلك الأضرار أو يمكن أن يكون قد توقعها بأي طريقة أخرى.
4.6 الإعفاء من المسؤولية-معلومات طرف ثالث
  يجوز للعميل من وقت لآخر الدخول من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" للتزود بتقارير الأبحاث وأسعار الأسهم أو أية معلومات أخرى توفرها أطراف ثالثة تزود تلك المعلومات، ويخضع الدخول إلى تلك المعلومات التي يزودها الطرف الثالث وإستخدام تلك المعلومات على مسئولية العميل لوحده. كما أن البنك لن يكون مسئولاً عن دقة وسرعة وإكتمال أي تقارير أو أبحاث أو أسعار الأسهم أو أية معلومات أخرى يتم إستلامها من أشخاص أو كيانات أخرى غير البنك من خلال إستخدام "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي". كما أن البنك لن يكون مسئولاً بأي حال عن الناحية القانوينة تجاه العميل وعن أية أضرار يمكن أن تلحق بالعميل بسبب الإعتماد على معلومات يتم إستلامها من أشخاص أو كيانات غير البنك من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي". كما أن توفير تلك المعلومات لا يعتبر توصية من البنك أو تدخل في إتخاذ قرار العميل الإستثماري وحسب ما تمت الإشارة إليه في البند (3-5).
4.7 الإعفاء من المسؤولية بسبب خلل في الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي
  4.7.1  يبذل البنك جهوداً معقولة لضمان الأداء التام "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي".
  4.7.2  لا يتحمل البنك مسؤولية أعطال أو خلل في وسائل ومرافق الإتصالات التي لا تكون تحت سيطرة البنك.
والتي يمكن أن تؤثر في دقة أو سرعة التعليمات المرسلة من خلال "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي".
  4.7.3  لن يكون البنك مسئولاً عن أية خسائر سواء فعلية أو متوقعة تنشأ عن عدم قدرة العميل في تنفيذ عمليات التداول نتيجة عطل في "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" لأي سبب كان.
4.8 تضارب المصالح
 

يدرك ويوافق العميل بأنه يجوز للبنك من وقت لآخر أن: (1) يكون له إستثمار في الأسهم والإستثمارات الأخرى المدرجة في "تداول" والمحفوظة لدى البنك والتي يتم شراؤها أو بيعها لـ "محفظة أسهم العميل". (2) يشتري ويبيع الأسهم والإستثمارات الأخرى المذكورة المدرجة في "تداول" لحساب عملائه الآخرين. (3) تكون له علاقات مصرفية مع الشركات التي تكون أسهمها مدرجة على "تداول" ومحفوظة أو مشتراة أو مباعة لـ "محفظة أسهم العميل". (4) أن يشتري أو أن يبيع نيابة عن العميل الأسهم والإستثمارات الأخرى المدرجة على "تداول" والتي يتم إصدارها أو يصدرها البنك عند الضرورة مراعاة لمصلحة العميل ومصلحة البنك.
ويتنازل العميل صراحة عن أي مطالبات ضد البنك تنشأ عن الظروف الوارد وصفها هنا.

4.9 الإتصالات في حالة الطوارئ
  في حال كان "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" غير متاح أو غير جاهز للعميل بسبب عطل أو أي أسباب أخرى، سيكون من حق البنك (ولكن ليس إلتزاماً عليه) قبول أو رفض أي إتصالات من العميل تصل بأية وسائل عدا عن شبكة الهاتف الآلي بحسب تقديره لوحده وذلك لضمان أن تكون تلك الإتصالات صحيحة. وفي حال قبول البنك لتلك الإتصالات بواسطة الفاكس أو بطريقة أخرى غير ذلك، يوافق العميل على تعويض البنك وحمايته من أي خسائر أو أضرار تنشأ من ذلك، مالم يكن بإستطاعة العميل إثبات أن تلك الخسائر والأضرار نتجت عن الإهمال الكلي أو سوء التصرف المتعمد من جانب البنك. ولن يكون البنك بأي حال مسؤولاً تجاه العميل إذا رفض قبول أي إتصالات من العميل من خلال أية وسيلة إتصال عدا عن شبكة الهاتف الآلي.
5.0 إيقاف الدخول إلى الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي: فسخ الإتفاقية:
5.1 إيقاف إستخدام الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي:
    يحتفظ البنك بحقه في أن يقوم في أي وقت وبمحض إختياره بإيقاف دائم أو مؤقت أو حظر أو إلغاء رقم المستخدم، من الدخول إلى "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" وإستخدامه أو إيقاف قدرة العميل في إرسال أية تعليمات منه على أن يتم إشعار العميل خطياً او بوسائل الاتصال المتاحه وفقا للبند (1-14) من هذه الاتفاقيه بأسباب هذا التوقيف.
  5.2 فسخ الإتفاقيه من قبل أي طرف:
   

يجوز للعميل فسخ هذه الإتفاقيه في أي وقت وذلك بإشعار البنك خطياً بذلك الفسخ الغائها آليا حسب الوسائل التي سيتم إتاحتها. وفي حال عدم تقيد العميل في أية فقرة من هذه الإتفاقية فيجوز للبنك أن يقوم فوراً بفسخ هذه الإتفاقية ويلغي حق دخول العميل إلى "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" وإستخدامه.

كما يحتفظ البنك بحقه في أن يقوم من طرف واحد بفسخ هذه الإتفاقية في أي وقت بتوجيه إشعار للعميل. عند فسخ هذه الإتفاقية لأي سبب، وتبقى واجبات ومسؤوليات البنك والعميل قائمة لما بعد هذا الفسخ فيما يتعلق بأية عمليات تداول أو عمليات أخرى تتم خلال الفترة التي كانت فيها هذه الإتفاقية سارية المفعول.
  5.3 فسخ الإتفاقية
    عدم قبول العميل للتعديلات على الإتفاقية :
    من وقت لآخر يجوز للبنك أن يرسل للعميل تعديل واحد أو أكثر على هذه الإتفاقية (يشار إلى كل منها بـ "التعديل"). مالم يقم العميل بإشعار البنك، خلال عشرة أيام من تاريخ التعديل بعدم قبوله ذلك التعديل، فسيعتبر العميل بأنه قد وافق على ذلك التعديل، وفي حال قيام العميل بإشعار البنك بعدم موافقته على التعديل، فيحق للبنك القيام فوراً بفسخ هذه الإتفاقية ويلغي حق دخول العميل إلى "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" وإستخدامه. وفي تلك الحالة يجوز للبنك، دون إلزام عليه، أن يكمل أي عمليات بدأها العميل قبل الفسخ.
  5.4 يقر العميل بأنه قد أطلع وفهم كافة شروط وبنود وملاحق هذه الإتفاقية وعلى جميع صفحاتها وأنه يلتزم بكل ما جاء فيه.
6.0 التعليمات من خلال الهاتف الآلي :
  يمكن تلقائياً تنفيذ التعليمات التي يتم تلقيها من العميل خلال شبكة الهاتف الآلي بإستخدام برنامج "تداول عبر الهاتف الآلي" بدون أي تدخل من موظفي البنك، بشرط أن يكون للعميل مبالغ كافيه في "الحساب الجاري" في حال أمر الشراء أو أن يكون لعميل أوراق مالية ملائمة في "محفظة اسهم العميل" في حال أمر البيع تسمح بتنفيذ العملية المرغوبة. وقبل إرسال أي من تلك التعليمات، يتعين أن يؤكد العميل بأن كافة المعلومات الواردة في التعليمات صحيحة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي (1) رمز الشركة التي يرغب في شرائها أو بيعها. (2) كمية الأسهم. (3) السعر المحدد أو سعر السوق الذي يرغب تنفيذ الأمر بموجبه. (4) تاريخ صلاحية الأمر. وسيعتمد البنك على التعليمات المرسل منه بواسطة "الأهلي تداول عبر الهاتف الآلي" وسيقيد على "الحساب الجاري" المبلغ النقدي وسيقيد في "محفظة اسهم العميل" الأسهم المحولة في حال عملية الشراء أو ستحول الأسهم من "محفظة أسهم العميل" وتقيد العوائد النقدية في "الحساب الجاري" في حال عملية البيع وفقاً لتلك التعليمات. ويقوم بتعويض وحماية البنك ضد أي من وكافة الخسائر أو الأضرار أو المطالبات أو المسؤوليات أو القضايا أو الدعاوى القضائية والتكاليف والنفقات من أي نوع تحملها أو تكبدها البنك بصرف النظر عن سبب القضية أو الأسلوب الذي نشأت فيه، شريطة أن يكون البنك قد تصرف بحسن نية.
6.1 الأنظمة التي تحكم الإتفاقية وحل المنازعات
  ستكون هذه الإتفاقية محكومة بأنظمة ولوائح المملكة العربية السعودية. وتخضع هذه الإتفاقية لنظام السوق المالية واللوائح والقواعد التنظيمية والرقابية الصادرة من قبل هيئة السوق المالية أو أي جهة تنظيمية ورقابية أخرى ذات صلاحية. وستحال أي منازعات تنشأ بخصوص هذه الإتفاقية إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية.
7.0 شروط عامة:
7.1 عدم التنازل، تحويل، الإشعارات
  لا يجوز التنازل عن أو تعديل أي شرط من هذه الإتفاقية ما لم يتم ذلك كتابة بموجب توقيع الشخص الذي سيتم لصالحه إجراء التنازل أو التعديل. لن يشكل أو يعتبر بأي حال وفي أي وقت عدم إصرار البنك على التقيد بهذه الإتفاقية أو بأي من شروطها أو أي إستمرار لذلك التصرف من جانب البنك بمثابة تنازل من قبل البنك عن أي من حقوقه وإمتيازاته. ولن يؤدي أي تقصير من جانب البنك في أن يطلب من العميل التقيد بأي شرط من هذه الإتفاقية إلى أن تصبح كامل هذه الإتفاقية أو أي شرط فيها لاغيه، وأن هذا التقصير لن يشكل تنازلاً من جانب البنك في إتخاذ الإجراء فيما يتعلق بأي مخالفة في المستقبل وتشكل هذه الإتفاقية التفاهم التام بين العميل والبنك فيما يتعلق بموضوعها. ولا يجوز للعميل تحويل حقوقه وإلتزاماته بموجبها بدون الحصول على موافقة خطيه مسبقة من البنك. ستعتبر الإشعارات أو المراسلات الأخرى المسلمه أو المرسلة بالبريد او بوسائل الاتصال المتاحه إلى العنوان او معلومات الاتصال المبين أدناه او في نظام البنك كما لو أنه جرى تسليمها مناولة إلى العميل إلى أن يتلقى البنك إشعاراً خطياً بالعنوان أو معلومات الاتصال البديل.
7.2 العناوين الرئيسية
  إن كافة عناوين الفقرات الرئيسية الواردة في هذه الإتفاقية هي لغرض الإشارة فقط ولا يقصد منها أن تحدد أو تؤثر بأسلوب آخر في تفسير أي شرط في هذه الإتفاقية بأي طريقة كانت.
 
 


divider